كيف تقضي على الصراصير وتتخلص منها نهائيا

الصراصير




القضاء علي الصراصير نهائياً

تعد الصراصير ناقلة الأمراض و تُسبب اللسعات ، ويوجد طرق عديدة للقضاء على الصراصير.
ولكن قد اكتشف علماء السبب الكامن وراء قدرة الصراصير على العيش ضمن الظروف القاسية ولماذا يصعب قتلها أو القضاء عليها نهائيا. ويقول العلماء إنهم اكتشفوا جينات معينة تسمح للصراصير بفعل أي شيء، بما في ذلك تناول الطعام السام وإنماء أطرافها مرة أخرى.

وأوضح شوي زان، من معهد علم وظائف النبات والبيئة في شنغهاي، أن الصرصور الأمريكي لديه أحد أكبر الجينات المعروفة بين الحشرات. وعلى سبيل المثال، فإن الحيوان القمّام أو الزبال، يعد أكبر أنواع الحشرات التي تعيش على مقربة شديدة من البشر، ولكنه يتميز بوجود العدد نفسه من الجينات التي نمتلكها، أي 20 ألف نوع.

وبعد دراسة الحمض النووي، اكتشف الدكتور زان، أن الصراصير لديها جينات تسمح لها باستشعار الروائح الصادرة عن الطعام، وخاصة الطعام المخمر. بالإضافة إلى جينات تسيطر على نظام إزالة السموم الداخلية، ما يسمح لها بتناول الفضلات، وفقا لتقارير الغارديان.

وفي الوقت نفسه، استبعد الدكتور زان أي فرصة تمكن هذه الحشرات من البقاء على قيد الحياة لدى حدوث هجمات نووية، قائلا: "أعتقد أن هذا الأمر مبالغ به ولم يتم إثباته بعد".

كما يوجد لدى الصراصير جينات لمكافحة العدوى، ما يمنحها القدرة على العيش ضمن ظروف قذرة.
ويعتقد العلماء أنه من خلال تحديد جينات صراصير، تتمكن البشرية من القضاء على الصراصير لأن جيناتها "تتذكر" عددا هائلا من السموم المخصصة للقضاء عليها مكافحة السيطرة عليها بشكل أفضل في المستقبل.
واكتشف العلماء في العام الماضي أن الصراصير المزعجة الإناث لا تحتاج إلى شريك ذكر، لأنها قادرة على التكاثر لسنوات دون التزاوج، وذلك بفضل ظاهرة تسمى التوالد العذري، وهي شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي. واكتشفوا أن 14 صرصورا بكرا يمكن أن تحافظ على 4 أجيال.
وتتخوف معظم ربات البيوت من مشكلة انتشار الحشرات في المطبخ، ووصولها للطعام والشراب، ونكشف لكم عن عدة طرق للتخلص من الصرصور بشكل نهائي.

كيفية الوقاية من الصراصير بطريقة طبيعية

  • - الحفاظ على نظافة المنزل من بقايا الطعام والتى تجذب الحشرات المختلفة وخاصة الصرصور، تساعد على القضاء على هذه الحشرات مع التأكيد على تنظيف المطبخ كل يوم قبل النوم .
  • - سد الشقوق والثقوب بالجدران بمختلف غرف المنزل والتى قد تتحول فيما بعد لمخبأ للحشرات. 
  • - إصلاح أي تسرب مياه، لأن الرطوبة والماء تجذب الصراصير، كما أن بعض الصراصير يمكنهم البقاء على قيد الحياة لعدة أشهر دون طعام، ولكن فقط أيام بدون ماء. 
  • - اصنع بنفسك الطعم للتخلص من الصرصور من خلال خلط ثلاثة أجزاء هي حمض البوريك مع جزء واحد من السكر المجفف، لأن السكر من الأطعمة التى ينجذب إليها الصرصور، كما يعمل حمض البوريك على قتل الصرصور، مع الأخذ فى الإعتبار أن الحمض ليس ساماً للحيوانات الأليفة أو الإنسان، وينصح بتوزيع الطعم فى مختلف الشقوق وأسفل الثلاجة وغسالة الصحون وغسالة الملابس.

هل فكرت أن تقضي على الصراصير بطريقة طبيعية في المنزل؟

1 ــ التخلص من الصراصير أو القضاء عليها نهائيا بالخل :
يُمكن التخلص من الصراصير بالخل بشكلٍ نهائي، حيث يستخدم الصابون مع الخل بمزج كمية من صابون الاستحمام مع كمية قليلة من الماء وكمية من الخل، ورش المزيج على الصراصير مباشرةً.
ويعمل الخل على سد المسامات التي تتنفس منها الصراصير، كما يُمكن رش الخل في بيت الصراصير وفي أي ثقوب يخرج منها الصراصير، فتُقتل جميعها ويمنع الخل عودة الصراصير بشكلٍ نهائي. يُمكن وضع الخل الأبيض في بخاخ ورش الأماكن التي تتواجد فيها الصراصير نهائيا.
 
2 ــ بيكربونات الصوديوم ( الصودا )مع السكر
يُعتبر هذا الخليط و مجموعة من المواد تساعد على القضاء التام علي الصراصير في المنزل لانها بمثابة سم قاتل للصراصير، حيث أنها تموت بمجرد أن تتغذى عليه، حيث يتم خلط كميات متساوية من السكر وبيكربونات الصوديوم ووضع هذا الخليط عند الأماكن التي تخرج منها الصراصير. 

3 ــ نظافة المطبخ والحمامات
الحفاظ على نظافة المطبخ والحمامات وخصوصاً البالوعات من أفضل طرق الوقاية من الصراصير، ويجب وضع المنظفات دائماً فيها وكذلك المطهر. 

الصرصور الشرقي - (المعروف أيضًا باسم: حشرة الماء وبلاتا أورينتاليس هو نوع من الصراصير كبيرة الحجم، والتي يصل طولها عند البلوغ إلى حوالي 1 بوصة (2.5 سـم). ويتفاوت لون الصرصور الشرقي بين البني الداكن والأسود، وله جسمٌ لامع. ولدى أنثى الصرصور الشرقي مظهر مختلف بعض الشيء عن الذكر، فهي تبدو عند النظر إليها بشكل سريع وعرضي بلا أجنحة، غير أن لديها جناحين قصيرين للغاية تحت الرأس مباشرة وهما بلا وظيفة. كما أن جسمها أعرض من جسم الذكر. وللذكر أجنحة بنية طويلة تغطي معظم جسمه الذي يميل إلى النحافة. ويستطيع الذكر غريب الأطوار أن يطير لمسافات قصيرة ما بين مترين وثلاثة أمتار. وتشبه أنثى الصرصر الشرقي إلى حد ما صرصور الغابات في فلوريدا، ويؤدي هذا التشابه الكبير للخلط بينهما. 

البيئة
تتصف الصراصير الشرقية بالبطء النسبي بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، وكثيرًا ما يُطلق عليها اسم "حشرات الماء"؛ حيث تفضل الأماكن المظلمة الرطبة. وتوجد هذه الصراصير بالقرب من المواد العضوية المتحللة، كما توجد في البالوعات ومصارف المياه، والسراديب الرطبة، والشرفات، وأماكن أخرى رطبة. كما يمكن العثور عليها بين الحشائش والنباتات الصغيرة، وتحت البقايا من أوراق الشجر وقطع الخشب التي تغطي التربة، وفي الأماكن الرطبة الأخرى. و تعتبر هذه الصراصير من الآفات المنزلية في الولايات المتحدة في قطاعات من الشمال الغربي، والوسط الغربي، وغرب الولايات المتحدة. 

التكيف
تحتاج الصراصير إلى مخبأ حتي تنمو وتتكاثر. وتفضل مثل الأماكن الدافئة، وإذا أمكن ذات الرطوبة العالية نسبيًا، كما تحتاج الصرصار إلى مصدر غذاء أو سوائل. وتكون درجة الحرارة المُثلى بالنسبة للصراصير الشرقية ما بين 20 درجة مئوية (68 فهرنهايت) و29 درجة مئوية (84 فهرنهايت). تمتلك أنثى الصرصور الشرقي أغلفة باطنية (أجنحة أمامية صغيرة) لا تستطيع الطيران بها، بينما للذكر أغلفة باطنية أطول. والصراصير كائنات ليلية بشكلٍ رئيسي. الصراصير الشرقية وقد تكون مراوغة، فإنه عند تفقد مخابئها بالنهار ربما لا نجد اي أثرًا لوجودها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق