مكافحة الذباب


مكافحة الذباب

مكافحة الذباب المنزلي

الذباب المنزلي هو عبارة عن نوعٍ من انواع الحشرات الطائرة التي تمتلكُ زوجاً من أجنحة الطيران، انتشار الذباب واسع جدا؛ إذ يُوجَد ما يقاربُ 125,000 نوعاً منه في مُختلَف انحاء العالم، وفي مُختلَف البيئات الطبيعيّة، بما فيها المناطق شبه القطبيّة، والجبليّة، والجدير بالذِّكر أنَّه على الرغم من وجود العديد من أعداد الذباب المنزلي الحامِل للأمراض، والتي يكون بعضُها خطيراً جدّاً، إلّا أنّه تُوجَدُ انواع من الذباب المنزلي ولها أهميّة كبيرة من الناحية الاقتصاديّة

لا شك أنك تشاهد الكثير من العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة الذباب بمنزل الانسان ولكنك يجب أن تعلم أن معرفة نوع الذباب الذي تتعامل معه هو نصف المعركة, حيث توجد الكثير من الأنواع المختلفة من الذباب والتي يكون لكل منها تفضيلات مختلفة سواء في الغذاء أو في أنماط المعيشة والتكاثر ولذلك فإن تحديد الأنواع أمر بالغ الأهمية للمساعدة في حل المشكلة.

طرق طبيعية لمكافحة الذباب المنزلي 

افضل طرق مكافحة الذباب والتخلص من الذباب والبعوض واي حشرات طائرة.وهذه الطريقة تكون امنه عليك وعلى اسرتك وحيوناتك الاليفة وهي عبر هذة المنتجات


           

قشور البرتقال الطازجة

قشور البرتقال الطازجة تتميز بقدرتها على طرد الذباب من خلال وضعها على النوافذ وبالقرب من أبواب المنزل، ومن الجدير بالذكران انتهاء مفعولها في طرد الذباب عند جفافها حيثُ يجب استبدالها بأخرى طازجة.

السكر والحليب والفلفل الأسود

للتخلص من الذباب بطريقة طبيعية يُمزج مقدار ربع كوب من السكر ونصف لتر من الحليب وأربع ملاعق طعام من الفلفل الأسود ثمَّ يوضع المزيج في وعاء على النار لمدَّة 10-15 دقيقة، ثمَّ يُصَّبُ في أوعية صغيرة توَّزع في أماكن تواجد الذباب، حيثُ سيجذب الحليب والسكر الذباب إلى الوعاء وسيتولى الفلفل الأسود مُهمة التخلص منه

كيفية مكافحة الذباب بالمنزل نهائياً

ييَنزعجُ الإنسان من الذباب سواء كان في المنزل، أو عند ذهابهم في نزهة خارجيّة، وخاصّة في فصل الصيف؛ حيث يُنتشرُ الذباب بشكل كبير، فيزعجُ الأفرادَ بصوت طنينِه، إضافة إلى إمكانيّة نَقْلِه للأمراض المُختلِفة؛ ولذا يُصبحُ التخلُّص منه ومَنْعُه من الاقتراب من المنزل، لذا يجب ان نعمل حملة مكافحة علي الذباب والناموس من أكبر الأعباء التي تَقَعُ على كاهلِ على الإنسان، وفي ما يأتي بعضٌ من الطرق التي يمكن استعمالُها للتخلُّص منه.

جهاز الصاعق الكهربائي: يُستخدم جهاز الصاعق الكهربائي للتخلص من الذباب، حيثُ يتكون من مصابيح طويلة تعمل على جذب الذباب ثم يتم صعقه كهربائياً وقتله، ويُمكن استخدامه في الأماكن المختلفة كالمنازل والمطاعم والمحلات التجارية.

مكافحة اﻟﺬﺑﺎب المنزلي وخداعه باستعمال أكياس بلاستيكيّة مَملوءَة بالماء، وتعليقها خارج النوافذ، أو الأبواب، وتُعَدُّ هذه الخدعة من أنجح الوسائل لمكافحة الذباب؛ وذلك بسبب وجود العيون المُركَّبة والمُتطوِّرة للذباب، والتي تُمكِّنُها من اكتشافِ أنماط الضَّوء والحركة، فتهربُ؛ بسبب انعكاس الضوء الذي يسبِّبُه كيسُ الماء في كلِّ مكانٍ حولَه؛ ممّا يسبِّب إرباكاً كبيراً للذبابة؛ فتَبتعِدُ عن المكان.

المبيدات الحشرية: إحدى طرق التخلص من الذباب هي استخدام المبيدات الحشرية، حيثُ تُرش الأسطح والأماكن التي يتواجد فيها الذباب من المبيد الحشري المستخدمة بكمية كافية للتخلص منه وقتله.ويمكن للذباب أن ينقل الأمراض أو يلوث المنتجات, كما يمكن أن يؤثر على محيط العمل الخاص بك, ولذلك ستكون بحاجة إلى معرفة استراتيجية إدارة الحشرات الخاصة بك لمعالجتها, وفي كثير من الأحيان يكون اللجوء إلى طلب المساعدة المتخصصة من أفضل شركة مكافحة الذباب تقدم خيار مثالي نظرا لما تضمنه لك شركات مكافحة الحشرات من إحكام السيطرة على الحشرة مهما بلغت درجة الإصابة علاوة على خبرة شركة مكافحة الذباب المنزلي في مجال وسائل المكافحة الحشرات و القوارض, وفيما يلي أبرز المعلومات عن الذباب.

ما هو مظهر الذباب الخارجي ؟

يمكن التعرف على الذباب في المنزل من خلال وجود أربعة خطوط طويلة في الجزء العلوي أو الأوسط, وهي من الحشرات التي لا تعض أو تقرص وبدلا من ذلك تملك فم طويل لمص السوائل, ولذلك يكون الذباب المنزلي له قدرة كبيرة على أكل الأطعمة السائلة فقط أما إذا أراد تناول الأطعمة الصلبة يجب على الذباب أن يضع اللعاب على الطعام ليمتص ما هو يستطيع أن يذيبه بواسطة خرطومه, ولأن الذباب يحتاج إلى الكثير من اللعاب، فهو يحتاج إلى الماء أيضا للبقاء على قيد الحياة.

ما هي دورة حياة الذباب؟

عادة ما تستمر دورة حياة الذباب حوالي ثلاثة أسابيع, ويعيش الذباب في المنزل لمدة أسبوعين ونصف في ظروف دافئة، ولكن يمكن أن يعيش ما يصل إلى ثلاثة أشهر في الطقس البارد, وتتشابه دورة حياة الذباب مع دورة حياة الحشرات الأخرى لتكون في البداية بيضة ثم يرقة ثم عذارء ثم تصل إلى طور الحشرة البالغة, وتكون الأشهر الأكثر دفئا هي الوقت الأمثل للذباب للتزاوج ووضع البيض, ويمكن أن تمتد دورة الحياة أقل من 10 أيام, وبعد التزاوج يذهب الذكر والأنثى في طريق منفصل, وعندما تضع الأنثى البيض لا تهتم به, لكنها تقوم بوضعه في مأمن من الحيوانات المفترسة, وعندما تخرج اليرقة الأولى من البيض تكون شبيهة بالديدان وتستخدم جزء من فمها للحصول على الطعام, وتتطور اليرقات بوقت سريع ومن ثم تنسلخ من جلدها ويتغير هيكلها الخارجي, وتقوم اليرقات بإجراء هذه العملية مرتين أخريين قبل أن تصل لطور اليرقة الثالثة لتدخل في مرحلة الخادرة أو العذراء حيث يتطور جسدها وينمو ليصل إلى الشكل النهائي و البالغ للحشرة,

وحينما يولد الذباب بالقرب من مصدر غذائي على سبيل المثال, يضع البيض في القمامة أو في فضلات الحيوانات وحينما يفقس البيض إلى ديدان تبدأ في التغذية على الطعام من حولها, وبعد يتحول إلى مرحلة العذراء يواصل الذباب الناضج بحثه عن الطعام, وتكون معظم المواد الغذائية المفضلة لديه هي المواد العضوية الرطبة والمتحللة والتي تحتوي بشكل طبيعي على البكتيريا ويكون كثير منها ضار بالبشر, وعندما يأكل الذباب فإنه يجدد جزء من معدته, وفيما يلي مراحل تطور الذباب بالتفصيل:

البيضة:

تضع الإناث البالغة بيضًا لبضع أيام في مكان آمن وقد تضع 150 بيضة في كل مرة, وتقوم الإناث بترك البيض في المواد العضوية الميتة أو المتحللة حيث يوجد رطوبة كافية لكي يتطور البيض بشكل صحيح, وقد تستغرق مرحلة البيض من دورة حياة الذباب حوالي 24 ساعة.

اليرقة:

تكون اليرقة هي الذبابة الصغيرة التي خرجت للتو من البيضة, وتبدأ اليرقات على الفور في البحث عن الطعام الذي يعتبر من المواد العضوية التي كانت موجودة فيها, وعادة ما تستمر هذه المرحلة من التطوير من 3 إلى 7 أيام و ليس اكثر من ذلك , وفي قرب نهاية هذه المرحلة ستبدأ اليرقات بالخروج بحثًا عن مكان بارد وجاف لبدء مرحلة العذراء.

مرحلة الشرنقة أو العذراء:

تحدث مرحلة العذراء داخل قشرة صلبة خارجية لكي تحمي العذارء حتى تتحول إلى ذبابة, ويستغرق التغيير الفعلي من مرحلة الشرنقة إلى الحشرة البالغة التي تطير حوالي ساعة فقط، في حين أن إجمالي الوقت الذي يقضيه الذباب في مرحلة العذراء هو من 4 إلى 6 من الأيام .

الحشرة البالغة:

يعتمد عمر حشرات الذباب بشكل كبير على مجموعة متنوعة من الظروف مثل درجة الحرارة والرطوبة, حيث يمكن للذباب العيش لمدة تصل إلى 40 يومًا في مرحلة الحشرة البالغة إذا كانت الظروف مناسبة تماما, وبعد مرور من 4-12 ساعة بعد الخروج من مرحلة العذراء كحشرة بالغة ستبدأ الأنثى (ام الذباب) بالتزاوج وتقوم بوضع البيض مرة أخرى لتبدأ الدورة من جديد.

ما هو عمر الذباب؟

كما ذكرنا منذ قليل يٌعد عمر الذباب قصير جداً ويبلغ متوسط ​​عمر الحشرة حوالي ثلاثة أشهر, ولأن الذباب لديه الكثير من الأعداء مثل البشر وكذلك الحيوانات التي تتغذى عليه فقد يقل متوسط عمره عن ذلك بكثير, وعلى الرغم من عمر الذباب القصير, فهذا لا يعني أن البشر غير معرضين للخطر, فعلى العكس يسبب الذباب الكثير من الأضرار كما أن أنثى الذباب قد تضع ما يصل إلى 900 بيضة في حياتها مما يعني المزيد من الإصابة.

ما هي أكثر أنواع الذباب شيوعاً حول العالم؟

هناك الكثير من الأنواع من الذباب لكننا سنتحدث عن أكثرها شيوعا وهي:

1. الذباب المنزلي: وهو أكثر أنواع الذباب شيوعا و افضل الانواع في تحديد الشكل من خلال ظهور مجموعة من الخطوط الطويلة على الجزء الأوسط من الجسم خلف الرأس.

2. الذباب الزجاجي: ويطلق هذا الاسم على هذا النوع من الذباب بسبب بطنها المعدنية اللامعة, ويمكن ليرقات هذه الحشرة أن تتطور في الجدران أو حتى داخل القوارض التي يتم اصطيادها في الفخاخ.

3. ذبابة الفاكهة: غالبًا ما تضع ذباب الفاكهة بيضها بالقرب من الفواكه والخضروات الناضجة, وقد يصل طول الذباب الصغير من هذا النوع في المتوسط ل ​​1/8 من البوصة الطويلة وهي تعيش بالقرب من المواد المخمرة وفي علب القمامة والمصارف الأرضية.

4. ذباب المصارف: يكون هذا النوع مٌغطى بشعر طويل, وهم يفضلون الزحف على طول الأسطح الرطبة مثل المصارف والمزاريب المسدودة, ويحتاج ذباب المصارف إلى مياه راكدة لتربية ووضع البيض في مياه الصرف الصحي أو تحت الألواح وكذلك أنابيب المياه.

5. الذباب الفهد: يمكن التعرف بسهولة على هذا النوع من خلال شكل ظهرهم الحاد وهو يصل إلى 1/4 بوصة في الطول, وغالبا انتشار هذا النوع في المستشفيات والمطاعم.

6. الذباب الفطر: يعد من الحشرات الطيارة الصغيرة وغالباً ما يأتي مع نباتات المكاتب وذلك لأن الفطر المزروع في التربة الرطبة يوفر لهذا النوع مصدرا هام للغذاء وخاصة اليرقات, وهذا النوع يطير على ارتفاع منخفض وقريب من الأرض والنباتات والتربة.

ما هي العادات الغذائية للذباب؟

تختلف العادات الغذائية للذباب اختلافًا كبيرًا من نوع لآخر, فعلى سبيل المثال هناك أنواع من الذباب التي تتغذى على المادة العضوية المتحللة في الماء أثناء وجودها في مرحلة اليرقات, وعندما تكبرون تتحول إلى التغذية على رحيق النباتات, وهناك أنواع أخرى تتغذى على الحشرات حينما تكون في طور اليرقات, كما يأكل بعض أنواع الذباب العشب أو الأنسجة الحيوانية, وتعتبر الذبابة المنزلية هي النوع الأكثر شهرة حيث تتغذى اليرقات على الطعام المتعفن واللحوم وكذلك المواد المتحللة بفضلات الإنسان أو الخنازير أو الخيول، وحينما تتحول اليرقات إلى ذبابة بالغة تتغذى على الحلوى والسوائل والفاكهة المتعفنة.

كيف تتغذى ذبابة المنزل على الطعام؟

يمتلك معظم الذباب فم إسفنجي, حيث تحتوي الشفاه على قنوات متعرجة لكي تسمح للغذاء السائل بأن يتدفق من اللوحين الأماميين والذين يعلقان بالشفة السفلى للذبابة, وبما أن فم الذبابة لا يساعدها على مضغ الطعام, فيجب على الذباب أن يحلل الطعام الصلب إلى سائل, أو على الأقل إلى جسيمات صغيرة للغاية بقياس 0.45 ملليمتر أو أقل من ذلك, وللقيام بذلك فإن الذباب يفرز كمية كبيرة من اللعاب والذي يندفع من المعدة لكي يعمل على إذابة الطعام حتى يكون سهل الهضم بالنسبة للحشرة ولكي تتم عملية التغذية بشكل صحيح, يستخدم الذباب خرطوم الفم لامتصاص الطعام السائل, وعلى الرغم من أنهم يأكلون بأفواههم, فالذباب قد يتذوق الطعام بأقدامهم, وهذا هو السبب في أن الذباب دائما الزحف على طعامك, وحيث أنهم يتذوقوا اللحم والبراز بنفس الطريقة فإن آخر ما تريده ربات المنزل أو الأمهات أن يزحف الذباب على الطعام المكشوف الذي ستضعه في فمك لكي تأكله.

هل ذباب الفاكهة يأكل الفاكهة؟

خلافا للاعتقاد الشائع لدى غالبية الناس, فلا يأكل ذباب الفاكهة, وبدلا من ذلك فهم يأكلون خلايا الخميرة التي تنمو على الفاكهة وخاصة الفواكه المتعفنة, وهذا هو سبب رؤيتك فقط للذباب عندما تصبح الثمرة قديمة أو متعفنة ولهذا السبب تجد الذباب يتجمع حول مناطق تخزين القمامة وحول مخلفات الطعام.

هل الذباب خطير؟

معظمنا لا يفكر في الذباب أكثر من أنها حشرة عرضية أو مؤقته, ويحرص على أن يغلق النوافذ والأبواب لكي يبقيها خارج المنزل ب أي شكل, ولكن هل فكرت من قبل في أن الذباب قد يتسبب في مشاكل أكبر بكثير مما تتوقع, وأن الضوضاء المزعجة التي تسببها لا يمكن مقارنتها بالأمراض الخطيرة التي تسببها.

ولأن الذباب يأكل القمامة والسماد الطبيعي وغيرها من المواد المحملة بالبكتيريا ولأنها تبصق محتويات المعدة على الأسطح التي قد يستخدمها البشر بشكل متكرر فإن هذه الحشرات المجنحة قادرة على نقل أكثر من 60 مرضًا خطيرًا مختلفًا ، بما في ذلك مرض السل وحمى التيفوئيد والإسهال والجمرة الخبيثة والكوليرا والجذام, كما أنها تحمل مسببات المرض للأغذية التي نتناولها بشكل مستمر, ويجب أن تتذكر دائما أنه حتى إذا لم يأكل الذباب طعامك فيكفي أنه يلامس الأسطح المختلفة ويترك فضلاته في كل مكان والتي تحتوي علي الكثير من البكتيريا الضارة.

ما هي علامات وجود الذباب في المنزل؟

يترك الذباب خلفه الكثير من الفضلات والتي تكون عبارة عن العديد من البقع الصغيرة,يعمل الذباب على انتشار هذة الفضلات في كل مكان كما يمكن للذباب أيضًا أن يضع بيضًا علي مجموعة متنوعة من الكائنات بما في ذلك الطعام والفضلات الحيوانية والقمامة وقد تضع أنثى الذباب حوالي 150 بيضة علي مصدر الغذاء.

ولا تعني ملاحظة بعض الذباب المزعج في المنزل أو حوله أن هناك حالة إصابة بتلك الحشرات ولكن يجب أن يكون هناك بعض العلامات الهامة لتحذرك بضرورة اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية, وتشمل هذه العلامات ما يلي:

1. رؤية مجموعات صغيرة وداكنة من البقع: في مناطق الضوء والتي تكون بحجم رأس الدبوس.

2. رؤية منتظمة للذباب: سواء حول منزلك أو في طعامك أو حاوياتك.

3. رؤية اليرقات: والتي تكون عبارة عن الذبابة ولكن في مرحلة مبكرة من مراحل حياة حشرات ولكنها يمكن أن تشير إلى مواقع تكاثر الذباب المحتمل في منزلك حتى تتمكن من مكافحتها والتخلص منها, ولذلك إذا كنت قد رصدت أيًا من هذه الإشارات يمكنك اختيار أن تبدأ فورا في التواصل مع شركة مكافحة حشرات لمساعدتك علي التخلص من الحشرة.

نصائح شركة مكافحه الذباب

مجموعة من النصائح الهامة في مكافحة انتشار الذباب في المنازل والمؤسسات والتي تشمل ما يلي:

معالجة مشاكل المنزل الصحية
لا بد من القضاء على مصادر الغذاء الجاذبة للحشرات الطائرة من خلال الحفاظ على القمامة في أكياس مغلقة أو في صناديق القمامة كما يجب الحفاظ علي المواد العضوية المتعفنة بما في ذلك أكوام السماد في أكياس مغلقة ويجب تنظيف المنزل بشكل مستمر والتخلص من بقايا الطعام, كما يجب تغطية الطعام وعدم تركه مكشوف في الهواء الطلق لفترة طويلة حتى لا يجذب الذباب وغيرها من الحشرات.

إبعاد الذباب (fly) عن منزلك
لإبعاد الذباب عن منزلك يجب أن تنتبه جيداً إلى الشاشات المكسورة والفجوات التي توجد حول الأنابيب و فتح المواسير والفتحات وكذلك فتحات السقف لكي تقوم بسدها بشكل ملائم ومحكم بما يكفي لإبقاء الآفات والحشرات الطائرة والذباب خارج المنزل.

المبيدات الحشرية المنزلية
يمكن شراء مبيد حشري من الأسواق المحلية ورش الذباب فور رؤيته, ولا بد من اتخاذ خطوات حذرة لتجنب تسمم نفسك أو الحيوانات الأليفة الخاصة بك عن طريق الحفاظ علي مواد الذي يحتوي على المبيدات الحشرية من انتشار على مصادر الغذاء والماء.
الفخاخ بدون الكيميائية لمكافحة الحشرات من الذباب وغيرة

يمكن استخدام الفخاخ اللاصقة أو أجهزة الفخاخ فوق البنفسجية والتي تقوم على ابادة الذباب ومنع نشرها في المنزل.

رش مبيدات الكيميائية
لا شك أن المبيدات الحشرية المحتوية على مادة البيريثرويد الصناعي والتي يطبقها أخصائي خدمة مرخص في شركة مكافحة الحشرات من قبل شركة مكافحة انتشار الذباب لعدة أيام أو لمدة أسبوع أو أسبوعين وفقا لدرجة الإصابة سوف تساعد بشكل كبير في الحد من مشكلة الذباب والقضاء عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق