حشرة البق


Bugs


حشره البق

الحشرات تُصنف الحشرات من ضمن الكائنات الحية اللافقارية في المملكة الحيوانية من شعبة مفصليات الأرجل، وهي من أول الحيوانات التي تم اكتشافها على كوكب الأرض، وهي من الصنف الأكثر انتشارًا في العالم بسبب العدد الهائل من أنواعها المنتشرة، حيث يوجد أكثر من 30 مليون نوعٍ منها، ويمكن أن تعيش الحشرات في مختلف الأنظمة البيئية الحيوية في العالم وخاصةً الأنظمة المائية، ويُسمى العلم الذي يهتم بدراسة الحشرات علم الحشرات، ومن أبرز الحشرات المنتشرة حشرة اليعسوب وحشرة الجندب وحشرة الذباب وحشرة النحل، وفي هذا المقال سيتم تقديم معلومات عن حشرة البق. 

حشرة البق الاسم العلمي: Cimex
تعرف حشرة البق هي حشرة صغيرة من ضمن عائلة حشرات القراد الناعمة أو اللينة Argasidae، عبارة عن حشرة صغيرة والتي تتكون من خمسة أجناس و 193 نوعًا موجودة في جميع دول العالم المختلفة، وهناك أربعة أنواع رئيسة منها ولها أهمية طبية مثل Argas و Ornithodoros، وتتكاثر هذه الحشرة عن طريق البيوض التي تضعها الأنثى البالغة ثم تنمو هذه البيوض وتدخل في مرحلة اليرقات حتى تكبر وتُصبح حشرة كاملة بالغة، ويصل طولها من 8 إلى 13 ملي متر وتكون حشرة البق ناضجة وشكل حشرة البق جسمها بيضوي ولها أربعة أزواج من الأطراف، ولا يُغطي جسمها أي درع أو صفيحة عظمية ولكنه مغطى بالكثير من الدرنات الصغيرة، وتكون ذات لون مائل الى ان يكون بني وهذا اللون البني من خلال انها تمتلك قشرة بنية مسطح الشكل .يقع فم حشرة البق في الجزء البطني من الوجه ولا يمكن رؤيه عند النظر إلى ظهرها، وتقوم حشرة البق بالالتصاق بأجسام الحيوانات أو البشر للحصول على غذائها المفضل وهو الدم، حيث تحتاج الدم للنمو وتحتاجه الإناث لإنضاج البيوض، وتستغرق لحشرات في تناول وجبتها من 15 إلى 20 دقيقة، وتتواجد حشرة البق تحت الحجارة أو في أعشاش الطيور أو في المنازل، و ليس من عادات بق الفراش الظهور في النهار ويُساعدها في ذلك أجسامها المسطحة، ويمكنهم البقاء على نفس الوضعية لفترة طويلة، وتعيش حشرة البق حوالي أكثر من 10 سنوات، وتعمل على نقل العدوى للعديد من الأمراض المختلفة فهي ناقلات أمراض فعالة وعلى سبيل المثال بعض أنواع الفيروسات المُعدية.


شكل حشرة البق أو بق الفراش

هو أمر يثير إنتباه العديد من الأشخاص الذين يعانون من هجمات حشرة الفراش على الدوام ، حشرة البق أحد الحشرات الطفيلية التي تتغذى على وجبات الدم التي تمتصها من الإنسان أو من الحيوان ولهذا السبب يكثر وجود حشرة في منزلك لكن مع الأسف وجود هذه الحشرة المزعجة بالقرب من عائلتك قد يعرضك للكثير من الأضرار سواء أضرار مادية أو أضرار صحية حيث أن حشره البق تلدغ وتسبب في الشعور بالحكة الشديدة المصاحبه للاحمرار مع ردود الفعل التحسسية وغيرها الكثير من المخاطر الصحية . تفضل حشرة بق الفراش الإختباء في الأماكن الرطبة الدافئة ولذلك يمكن العثور عليها بسهولة لصاحب المنزل داخل الشقوق والفراغات الموجودة بالمنزل وأيضا على المفروشات مثل الموكيت والسجاد . كما أنها تحتبي في فراش الانسان والملابس حتى تتمكن من الحصول على وجبتها بكل سهولة


أعراض الإصابة بقرصة حشرة البق

يُمكن أن تُصيب حشرة البق الإنسان وتنقل له العديد من الأمراض، وعندما يُصاب الشخص بقرصة حشرة البق تظهر لديه أعراض كثيرة مثل الحساسية أو التهاب الجلد التأتبي، وحبوب صغيرة على الساقين والذراعين والظهر والبطن تُثير الحكة الشديدة للمصاب بها واحمرار الجلد بشكل واضح والتي يمكن أن تتطور إلى حساسية شديدة في الجلد، وتظهر الأعراض بشكل واضح في الليل لأن حشرات البق تنشط في أثناء الليل، ويمكن أن ينتقل هذا الطفيل الدموي أو حشرة البق من الحيوان إلى الإنسان مع ان حشرة البق هي حشرة صغيرة الحجم لكن اضرارها كبيرة ، فيصاب الإنسان بالتهاب Argas re-exus dermatitis الذي يقوم على التغذي على دم الإنسان ونقل العديد من الأمراض والالتهابات إليه، ومن الممكن أن تعيش حشرة البق بدون تغذية لمدة تصل من 3 إلى 5 سنوات، ولعلاج مثل هذه الحالات يجب تحديد نوع حشرة البق لاستخدام الأدوية المناسبة للقضاء عليها.


أماكن تواجد حشرة بق الفراش

تتواجد حشرة بق الفراش (بالإنجليزية: Bedbugs) عادةً حول المناطق التي ينام فيها الناس، كما أنّها تختبئ في شقوق الفراش، وفي الأغراض التي تكون بالقرب من الأسِرّة، وإطارات الأسِرة، وفي الصناديق،إضافةً إلى إمكانية إيجاد الحشرة تحت الطلاء المُقَشّر، وورق الجدران الرخو، وتحت السجاد ، وفي طيّات الأثاث المنجّد، والمنافذ الكهربائيّة، ويمكن لحشرة البق أن تنتشر من مكان لأخر عن طريق الانتقال على الملابس، والأمتعة،والأثاث والمفروشات، والصناديق، كما تستطيع حشرات البق الزحف أسرع من الخنفساء، ويمكنه الانتقال بسهولة تامة بين الطوابق، والغرف في التجمّعات السكنيّة.

نصائح للوقاية والتخلص من حشرة بق الفراش نهائيا

يمكن التخلص من حشرة بق الفراش عن طريق اتباع عدة طرق، ومنها: سد الشقوق حول مقابس الضوء، والمنافذ الكهربائيّة، والحواف السفليّة للحائط، حتى لا يتمكن البق من التسلل إليها. التحقق من عدم وجود البق في غرف الفندق عند السفر، وذلك لتجنب نقلها إلى المنزل. تنظيف وغسل المفارش، والأثاث، والستائر، والسجاد بشكل منتظم. ترتيب الفوضى في المنزل، وتجنب ترك أيّ أوراق، أو ملابس، أو مجلات، أو أي أغراض أخرى على الأرض. تغطية الصناديق الخشبيّة اوالفراش، بغطاء للحماية من البق، كما ينبغي


طرق التخلص من حشرة البق أو مكافحة البق

توجد العديد من الطرق المنزليّة المفيدة في مكافحة البق، ومنها: المعالجة بالتبريد:تعتبر طريقة جيدة للتخلص من حشرة البق تعرف حشرة البق والتي تمتص كلا من الدم البشري والحيواني ب(بق الفراش)، يمكن القضاء على البق عن طريق وضع الأغراض المختلفة في المجمّد على درجة حرارة -17.8 درجة مئوية، ولمدة أربعة أيام. المعالجة بالحرارة: يستطيع الشخص وضع الأغراض المصابة بالبق في مجفّف الملابس على درجة حرارة عالية، كما يمكن وضعها في أكياس بلاستيكية سوداء في الشمس، أو في سيارة مغلقة. يمكن استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على البق، وقد تشمل هذه المبيدات ما يأتي: النيونيكوتينوادس: لم تُظهر حشرات البق أيّ مقاومة تجاه مبيدات (بالإنجليزية: Neonicotinoids)، لكنّ تأثيرها لا يستمر لمدة طويلة. تعتبر منظمات نمو حشرات البق: تشمل هذه المبيدات (methoprene)، و (hydropene)، وجوب عض البق للجسم حتى تصبح فعاله ، لهذا السبب فانها تعتبر خياراً غير محببا. السيليكات: من الأمثلة على هذه المبيدات غبار الأرض الدياتومي، والذي يقوم بتجفيف الهيكل الخارجي في حشرات بق الفراش، وتدّمير الطبقة الشمعيّة التي تحميها، إذ تُعدّ آثاره ماديّةً، وليست كيميائيّةً عصبيّة، لذلك حشرة بق الفراش لا يمكن أن تصبح مقاومة لهذه المبيدات.



المصدر: https://sotor.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق