google.com, pub-9336325331634751, DIRECT, f08c47fec0942fa0 لماذا اغلب العلماء يدعمون نظرية الانفجار العظيم؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا اغلب العلماء يدعمون نظرية الانفجار العظيم؟




  لماذا اغلب العلماء يدعمون نظرية الانفجار العظيم؟

تصرح نظرية الانفجار العظيم (( the Big bang theory )) أن الكون بدأ منذ 13 : 8 مليار سنة تقريبا وقد خلت من نقطة متناهية في الصغر، وحارة بشكل كبير، ومتناهي في الكثافة سميت الفرادة ( singularity). هذا الفرادة التي قد توسعت ثم بردت من حجم متناهي في الصغر و الحرارة إلى حجم وحرارة كوننا الحالي.


حيث جمع العلماء الكثير من الأدلة والمعلومات عن الكون،  تبدو نظرية الانفجار العظيم أصح من جميع النظريات الأخرى الموجودة حول أصل بداية الكون.

الدليل الأول: - في عام 1929 م اكتشف العالم الفلكي ادوین هابل أن الكون قد يتوسع حيث تبدو المجرات تتحرك مبتعدة عنا (الانزياح الاحمر)، هذا يدعم فكرة أن الكون كان مضغوطا سابقا. |

الدليل الثاني:-  في عام 1965 م، اكتشفت عالمة الفلك الاشعاعي ارنو بینزیاس وروبرت ویلسون ما نسميه اليوم بإشعاعات الخلفية الكونية ((CMB)) والتي تأتي من كل مكان في السماء، وهي تدعم الفكرة, أنه بعد الانفجار العظيم كان الكون المبكر حارا جدا ثم برد التحول الإشعاع من الضوء المرئي إلى إشعاعات الخلفية الكونية التي نشاهدها اليوم.

الدليل الثالث:-  تثبت الوفرة الملاحظة في الهليوم و الهيدروجين،  والدیوتریوم . أن الكون بأكمله كان حقا نجما كبيرا حيث تحدث سلاسل الانشطار لتكوين الهليوم والديوتريوم 

الديوتريوم :- هوأحد النظائر الثلاثة الطبيعية للهيدروجين ، وهي الذرة التي تحتوي نواتها على بروتون واحد ونيوترون واحد وتسمى الذرة بالهيدروجين الثقيل .


والعناصر الأخرى (كما تفترض نظرية الانفجار أن البروتونات والنيوترونات يمكن أن تنصهر لصنع نوی او نویات الديوتريوم المستقرة، وتتفاعل نوى الديوتريوم لصنع نويات الهيليوم ، التي تتفاعل بدورها لتصنع نویات الهيليوم .

الدليل الرابع:-  اكتشف العلماء في بدايات عام 2014 م وجود موجات الجاذبية ، والتي تعني أن التوسع السريع في الكون عند اللحظات بعد الانفجار العظيم قد حدث هذا الامر بالفعل.

فلسفیا، يجب أن يكون الانفجار العظيم هو المرجع لبداية خلق هذا الكون. على خلاف ذلك يجب البحث عن الخلفية التي تسمح بحدوث الانفجار العظيم. ومن ثم يتعين علينا أن نبحث عن تكوين الخلفية. وهذا الإجراء لا ينتهي..
reaction:

تعليقات