google.com, pub-9336325331634751, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حساسات السيارة car senser

القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الحساسات 

الحساس : هو الاشاره المتغيره اللي تدخل للكنترول ( كومبيوتر السيارة )

 1 – حساس تحديد وضع الخانق (tps (throttle-position-sensor



وظيفته : تحديد وضع صمام الخانق في حاالت التشغيل المختلفه حتي يتمكن الكنترول من التحكم في زمن فتح الرشاشات و التحكم في زمن اشاره المباين 

طريقة عمله : يركب الحساس علي بوابة الخانق في المحرك بحيث تتغير المقاومة الداخليه للحساس مع تغير فتح الخانق و يستخدم الكنترول اشاره الحساس ليحدد كمية الوقود الالزمة لعملية االحتراق التي تخرج من الرشاشات


2 – حساس الضغط المطلق (map ( manifold absolute pressure sensor 



 وظيفته : يعمل علي ارسال البيانات من المحرك الي الكنترول عن الضغط الجوي لتحديد عملية تسارع المحرك 

طريقة عمله : يوجد بداخل الحساس غشاء رقيق مرن  يتذبذب هذا الغشاء متاثرا بالخلخله و يوصل هذا الحساس بمجمع السحب عن طريق خرطوم مرن او يركب مباشره علي المانفولد لتأثر فيه الخلخله الناتجه التي تؤدي الي جذب الغشاء المرن الموجود فيه . يقوم الحساس بتحويل هذه الحاله الي اشاره كهربائية يرسلها الي الكنترول لكي يحدد من خلالها حمل المحرك و مستوى التسارع و ايضا كمية الوقود المثالية المطلوب حقنها لليفاء بمتطلبات الحمل و زمن التقديم و تاخير شرارة الاشتعال حسب تسارع او تباطئ المحرك.


3-حساس الشكمان (الاوكسجين,الكزوز) Oxygen sensor 



وظيفته : يتم التركيب في مدخل الشكمان من ناحية المحرك حيث يشعر الحساس بغازات العادم الخارجه من المحرك و يقيس نسبة الاوكسجين فيها و يولد الحساس جهد كهربي من 0 الي واحد فولت طبقا لحاله غاز الاوكسجين في العادم الناتج من الاحتراق .

طريقة عمله : يصنع الحساس من ثاني اوكسيد الزركونيوم المغطي بطبقة من البلاتين كقطب كهربائي و سيراميك يستشعر الحساس نسبه الاوكسجين في العادم الناتج من غرفه الاحتراق و يحولها الي فرق جهد اذا كان الخليط فقير lean يولد الحساس فرق جهد من 0 الي 0.0 و اذا كان الخليط غني rich يولد فرق جهد من 0.0 الي 1 عند درجة حرارة 350 درجة مئوية اذا كان الخليط غني ...... ينعدم الاوكسجين في الخليط اذا كان الخليط فقير .... يزداد الاوكسيجين في الخليط .

4-حساس السرعه  (vss ( vehicle speed sensor  



 وظيفته : نقل البيانات عن سرعه السياره الي الكنترول.

 طريقة عمله : يركب حساس السرعه علي علبة صندوق التروس ( الفتيس اوالكير) حيث يتولي ترس صغير الدوران مع دوران ترس صندوق التروس فيولد جهد كهربائي عن طريق الحث و يتم الارسال الي الكنترول او لوحه العدادت لتحديد سرعه السياره .

5-حساس الكام شفت  ( Cps ( cam shaft position sensor 



وظيفته : يعمل هذا الحساس علي ابلاغ الكنترول عن وضع عمود الكامات لمعرفة توقيت فتح و غلق الصمامات و يوجد نوعان:-

 1 – حساس ذات اشاره مربعه و غالبا يكون 3 طرف 

2 – حساس ذات اشاره جيبية و غالبا يكون 2 طرف

 طريقة عمله : يعمل بواسطة الحث المغناطيسي لانه يوجد بداخله مغناطيس و ملف عند دوران عمود الكامات يشعر الحساس تقارب عمود الكامات فيولد نبضه من التيار الكهربي و يستخدم الكنترول هذه النبضه في تحديد موضع عمود الكامات و عنه يتم توزيع الوقود علي الرشاشات 


6-حساس الركنك crank shaft sensor 



 وظيفته : يعمل هذا الحساس علي تحديد وضع عمود الكرنك لكنترول السياره و يتم من خلال النبضه الكهربائية الخارجه منه الى الكنترول وتوليد الاشاره له و توزيع الاشعال على المجاول او المباين 

طريقة عمله : يعمل حساس الكرنك نفس فكره عمل حساس عمود الكامات:-

 1 – حساس ذات اشاره مربعه و غالبا يكون 3 طرف

 2 – حساس ذات اشاره جيبية و غالبا يكون 2 طرف


 7 – حساس درجة حرارة سائل تبريد السياره  (ECT ( ENGINE COLANT TEMP SENSOR 



وظيفته : يوجد في مجري ماء التبريد للمحرك و هو عباره عن مقاومة تتغير فيمتها بتغير درجة الحرارة.

 طريقة عمله : تتغير قيمة مقاومته الداخليه بقيمه متناسبه مع حرارة سائل التبريد و يرسل اشارته الي الكنترول لتحديد تشغيل مراوح التبريد في السياره و يتحكم ايضا في كمية البنزين و الهواء عندما يكون المحرك بارد و هي عمليه زياده سرعه المحرك اثناء بداية تشغيله عندما يكون باردا ليصل المحرك الي الحراره المعتاده ثم ترجع سرعه المحرك للسرعه العاديه .


8- حساس الدق Knock sensor 



 وظيفته : هو حساس عباره عن مراقب ارتجاجات صوتيه يربط مباشره مع جسم المحرك و يرسل اشاره الي الكنترول لتصحيح عملية تاخير و تقديم االشاره .

طريقة عمله : يقوم بارسال اشاره الي الكنترول في حالة ارتجاج المحرك بشكل غير طبيعي او اهتزاز بعنف.


المصدر: مهندس ورشة - م/أحمد حسن

reaction:

تعليقات